استعرض محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أهم المنجزات التي قامت الحكومة بتنزيلها في القطاع التربوي برسم سنة 2023-2024.
وأوضح، في عرض قدمه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال، اليوم الجمعة، بشأن مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2025، أن الأمر يتعلق بتنزيل برنامج مدارس الريادة في 626 مدرسة ابتدائية عمومية، مع استفادة 322 ألف تلميذة وتلميذ، تحسن مستواهم بشكل ملموس في العربية والفرنسية والرياضيات، بالإضافة إلى تكوين 10500 أستاذ حول المقاربة الجديدة للتدريس.
كما استحضر برادة توقيع محضر الاتفاق الاجتماعي القطاعي مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، والذي توصل إلى صيغة لتسوية مختلف الملفات والقضايا المتعلقة بوضعية نساء ورجال التعليم، وتحسين دخلهم.
ومن الإنجازات التي تم تنزيلها في الموسم الماضي تنصيب أعضاء اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج، مع وضع إطار مؤسساتي للإصلاح العميق للمناهج والبرامج ومواكبة أوراش تجديد النموذج البيداغوجي.
وتطرق برادة كذلك إلى صدور النظام الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية بالجريدة الرسمية واعتماد النصوص التطبيقية له، مع إقرار نظام أساسي موحد يرتقي بالأوضاع الاجتماعية والمهنية للأسرة التعليمية، واعتماد النصوص التطبيقية له.
ومن الإصلاحات التي استحضرها برادة كذلك التوقيع على عقود نجاعة الوزارة والأكاديميات الجهوية في شأن تنزيل خارطة طريق 2022-2026، واعتماد بكالوريا مرقمنة للمرة الأولى، بالإضافة إلى صدور المرسوم بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي بالجريدة الرسمية.
واستحضر برادة كذلك برنامج تجهيز المؤسسات التعليمية، حيث استفادت منه 2500 مؤسسة، مع تجهيز 13 ألف قاعة بوسائل العرض الرقمي، وتأسيس جمعيات الرياضة المدرسية، مع تسجيل 7400 تلميذ بمسالك “رياضة ودراسة”، بالإضافة إلى إطلاق برنامج تأهيل وإعادة بناء 1730 مؤسسة تعليمية متضررة.
وحول جديد الموسم الدراسي الحالي، أفاد برادة أنه تم إطلاق منحة الدخول المدرسي، التي استفاد منها 3 مليون و53 ألف و360 أسرة، كما تم تخصيص دعم مالي للناشرين للحفاظ على أسعار الكتب المدرسية.
وبعد نجاح “مدارس الريادة”، أفاد برادة أن هذا الموسم يعرف انطلاق تجريب نموذج “إعداديات الريادة”، لتعزيز نجاح واستقلالية المتعلمين من خلال التحكم في الكفايات العرضانية، مما سيساهم في الحد من الهدر المدرسي، مع إحداث آلية لليقظة على مستوى كل إعدادية لتحديد التلميذات والتلاميذ المعرضين للانقطاع عن الدراسة، واقتراح آليات مناسبة لمواكبتهم لتجنب الهدر المدرسي.