لايمكننا كأحرار أن ندعو إلى عدالة اجتماعية أو إنصاف دون اهتمام بموضوع التربية والتعليم، لأنه هو الذي يحدد تطور كفاءات المغاربة ومن ثمة ارتقاؤهم في السلم الاجتماعي وبهذا، نطمح لتكون المدرسة قادرة على صقل مواهب الشباب المغربي، بدون تمييز، وتحرير طاقاتهم الخلاقة وتمكينهم من بلوغ طموحاتهم الشخصية.
هدفنا من خلال مدرسة الإدماج هو تمكين المواطن، في كل مراحل حياته،، من اغتنام الفرص التي قد تمكنه من تحيين معارفه وإغنائها والتكيف مع عالم يتطور باستمرار. لهذا فنحن في مسار الثقة نناضل من أجل مدرسة المعرفة والمواطنة والعمل والمستقبل.
لكل تلميذ الحق في تعليم أساسي جيد
من الضروري التصدي لأي شكل من أشكال اللامساواة في التعليم لاسيما بين المدارس في المدن وتلك التي في القرى، أو الموجودة على هوامش المدن، ولتحقيق ذلك، يجب تنزيل نموذج بيداغوجي يضمن للتلميذ الولوج إلى مدرسة المعرفة، عوض بقاءه حبيس أقسام مهمشة.
التخفيف من عبئ المقررات وثقل المحافظ المدرسية
ينبغي للمدرس أن يكون مُيسراً ومُبسطاً للمضامين التعليمية، وليس مُلقنا لها فحسب. وبحكم كونه مربيا كذلك، لا ينبغي أن يكتفي بإكساب المعارف للمتعلم بل يجب عليه نقل معرفة-التعليم لمهارات التعلم الذاتي.
تحسين بيئة التعليم
من أجل تعليم يزرع قيم العيش المشترك لدى المتعلمين
يتجـلى دور المدرسـة كذلـك في التربيـة عـى المواطنـة مـن أجـل إعـداد التلميـذ لحيـاة اجتماعيـة متناغمـة قائمـة عـى أساس الانضباط الداخلي
ثقافة الثقافة
التدريس عن حب واقتناع
إحـداث كليـة وطنيـة للتدريـس خاصـة بتكويـن المدرسيـن. وسـتكون مهمتهـا هـي تكويـن الأسـتاذة على مـدى 3 سـنوات، على أسـاس أن يكـون الولـوج إليهـا مفتوحـا في وجـه الطلبـة مـن حاملي شـهادة الباكالوريـا، بعـد انتقائهـم بعنايـة فائقـة لـي يعيـدوا لمهنـة التعليـم بريقهـا.
خيرة المكونين من أجل دعم كفاءات المدرسين
أجرة شهرية محفزة للمدرس عند توظيفه وربط ترقيه في الوظيفة بمردوديته
إننـا كأحـرار نطمـح لمراجعـة نظـام الأجـور الحـالي لجعلـه أكـر تحفيـزا بالنسـبة للأجـور في بدايـة المسـار المهني.كـما سنسـعى لأخـذ المردوديـة بعـن الاعتبـار في منحـى تطـور أجـرة المدرسيـن.
علاوات سنوية لأحسن المدارس مردودية
نقترح أن تخضع جميع المؤسسات المدرسية لتقييم مناسب وموضوعي لمردوديتها التربوية نهاية كل سنة.
وسـتحصل هيئـة التدريـس والتسـير للمؤسسـات الأحسـن مردوديـة، عـى مكافئـة برسـم سـنة التقويـم تلـك. كـما أن نتائـج المؤسسـات سـتصير قابلـة للقيـاس عـى ضـوء مسـتوى تلاميذ كل مؤسسـة في مجـال اللغـات والرياضيـات، وفـق معاييـر تضعهـا وكالـة وطنيـة مسـتقلة للتقويـم التربـوي.
تعزيز القدرة القيادية على جميع المستويات
التعليم مصلحة استراتيجية للمجتمع
في المـشروع الـذي نقترحـه مـن أجـل منظومتنـا التعليميـة الوطنيـة، ننطلـق مـن ثـلاث مبـادئ جوهريـة في خدمـة العدالـة الاجتماعيـة : المجانيـة والولـوج والجـودة.
الجامعة ليست ملجأ
فرصة ثانية للنجاح
تأهيل متواصل
بالنسـبة للأحـرار، مـن غـير المعقـول أن يشـكل القصـور في اتقـان اللغـات عائقـا أمـام الطالـب. لهـذا نقـترح أن توفـر الجامعـات تكوينـات قصـيرة الأمـد، تمتـد مـن 6 إلى 12 شـهرا، وتهـدف لتأهيـل الطلبـة وتمكينهـم مـن خيـارات أوسـع لمتابعـة مسـارهم الـدراسي.
حياة طلابية مثلى
نطمـح إلى إحيـاء الحيـاة الطلابيـة المفعمـة بالنشـاط والابـداع مـن خلال تشـجيع مجموعـة مـن الأنشـطة والممارسـات الاجتماعيـة داخـل الحـرم الجامعـي والمـدارس العليـا:
البحث العلمي، لأجل دينامية التميز
من أجل جامعة أكثر استقلالية
من أجل صلاحيات أكثر لرئيس الجامعة
من أجل ميزانية أكبر للجامعة