fbpx

مولاي حفيظ العلمي

ولد السيد مولاي حفيظ العلمي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم 9 أكتوبر 2019 وزيرا للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في 13 يناير 1960 بمراكش.

وبدأ مولاي حفيظ العلمي، الذي حصل على شهادة في نظم المعلومات بجامعة شيربروك التي شغل فيها أيضا منصب مدير كلية الإدارة، مساره المهني بكندا كمستشار لدى وزارة المالية بكيبيك قبل أن يتولى منصب مدير نظم الإعلام في شركة كندية للتأمين.

ولدى عودته إلى المغرب التحق مولاي حفيظ العلمي بمجموعة (أونا) التي تولى فيها منصب الكاتب العام إلى جانب منصب المدير العام لفرعها في مجال التأمين، وفي سنة 1995 أحدث شركته الخاصة، كفاعل رئيسي في مهن الخدمات (المالية، التأمين، قروض الاستهلاك … )، وهي مجموعة كبرى تمكنت من شراء شركتين مغربيتين هامتين في مجال التأمين، فضلا عن مجموعة إفريقية للتأمين.

وشغل أيضا منصب نائب رئيس الفيدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، بالإضافة إلى عضويته في لجنة الاستثمار للصندوق المهني المغربي للتقاعد.

وأطلق مولاي حفيظ العلمي برنامجين خاصين بإحداث المقاولات ويتعلق الأمر بنادي شيربا الذي يساهم بشكل فعال في ميلاد بنيات تنافسية ومحدثة لمناصب الشغل في المغرب، بالاضافة إلى برنامج خاص بالشباب المقاول، والذي يرتكز على تقديم دعم مالي وضمان مواكبة للشباب حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم.

وشغل مولاي حفيظ العلمي، الذي يعد أحد الوجوه المعروفة في الأوساط الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، كذلك منصب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ما بين 2006 و2009، كما أنه عضو بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، كما أنه يشغل منصب أمين مال جمعية للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.

Share on twitter
شارك على تويتر
Share on facebook
Facebook
Share on email
شارك عبر البريد الالكتروني
Share on whatsapp
أرسل عبر واتساب
2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة