fbpx

مباحثات بين الطالبي العلمي ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط

الثلاثاء, 10 مايو, 2022 -11:05

أجرى راشيد الطالبي العلمي، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بمقر المجلس، مباحثات مع جينارو ميغليوري رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام يضم ممثلين عن برلمانات الدول الأعضاء.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط أكد خلال هذا اللقاء على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في مواجهة التحديات، وتعزيز التعاون بين بلدان المنطقة المتوسطية في مجالات حيوية من قبيل الأمن، والطاقات المتجددة، والماء، والتغيرات المناخية، وغيرها.

وأوضح أن المملكة المغربية بحكم موقعها الجيو-الاستراتيجي ودورها السياسي والديبلوماسي إقليميا ودوليا تعتبر قاطرة للاندماج بين ضفتي المتوسط وفاعلا أساسيا من أجل تشكيل فضاء متوسطي مزدهر ينعم بالأمن والاستقرار والتنمية.

من جهته، شدد رئيس مجلس النواب على دور برلمانات البحر الأبيض المتوسط في مواكبة التحديات التي تعرفها المنطقة مستعرضا الأولويات التي ينبغي الانكباب عليها، والتي من بينها ضمان الأمن والغداء والاستقرار، والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، ومعالجة الأسباب الحقيقية للهجرة.

ودعا راشيد الطالبي العلمي إلى تعزيز التشاور مع برلمانات دول الساحل والصحراء، وتكثيف التنسيق بين دول الجنوب، معربا عن استعداد مجلس النواب للمساهمة الفاعلة في إنجاح المبادرات التي يقوم بها برلمان البحر الأبيض المتوسط في سبيل توطيد التعاون والتضامن بين مختلف بلدان المنطقة المتوسطية.

جدير بالذكر أن برلمان البحر الأبيض المتوسط، منظمة دولية تأسست سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورو متوسطية، وتهدف إلى إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة الأورو-متوسطية والخليجية، وخلق مساحة للسلام والحوار والازدهار.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين