fbpx

فنانون يؤكدون أهمية الانخراط في السياسة للنهوض بقطاع الفن والثقافة وتحسين أوضاع مهنييه

السبت, 26 يونيو, 2021 -16:06
فنانون مغاربة خلال الجمع العام التأسيسي للفيدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين بالمقر المركزي للحزب بالرباط يوم السبت 26 يونيو

قال سعيد أيت باجا رئيس اللجنة التحضيرية لتأسيس الفيدرالية المغربية للفنانين التجمعيين وهي منظمة موازية تابعة للتجمع الوطني للأحرار، لم يأتي إلا بعد مشاورات لأكثر من سنة ونصف.

وأضاف أيت باجا في كلمة له خلال الجمع العام التأسيسي للفيدرالية اليوم السبت بالمقر المركزي للتجمع الوطني للأحرار، أنه طيلة سنة ونصف عمل الفنانون المنضوين تحت هذا اللواء على رصد دقيق وعقلاني للوضع الراهن للممارسة الفنية على الصعيد الوطني، خاصة بعد رصد تراجعات أصبحت تقض مضجع المهنيين.

واعتبر المتحدث ذاته أن هذا الوضع مرتبط بالسياسات المتبعة في تدبير قضايا الفن والثقافة، كما أن جانب من هذا الوضع مرتبط بالمبدع نفسه والهشاشة الاجتماعية والنفسية وأيضا الاقتصادية التي يعيشها، الأمر الذي يؤثر سلباً على المنظومة الإبداعية ككل.

وأكد أيت باجا قائلا « نجتمع اليوم ليس لنكون بديلاً، بل وعي منا بأن العمل السياسي، والفعل السياسي، محدد رئيسي للسياسات العمومية وللاستراتيجيات الكبرى التي تهم كل القطاعات بما فيها قطاع الثقافة والفنون،، إذ لابد للسياسي أن يكون مبدعاً في عمله واقتراحاته وترافعاته وأيضاً في تدبير الملفات من موقع مسؤولياته ».

واسترسل موضحاً أنه على الفنان أن يكون سياسياً، مدركاً لدوره في ممارسة التغيير، ليس من باب الخطابات العابرة، أو التنظير التنظيراتي، بل من باب انخراطه المسؤول في الفعل السياسي بكل وعي ومسؤولية.

من جهتها، قالت فاطمة خير إنه حان الوقت لتكتل الفنانين في حزب سياسي، للدفاع على القطاع والمهنيين، نظراً للوضعية الراهنة التي يعرفها القطاع.

وأكدت خير أن اختيار التجمع الوطني للأحرار جاء لكونه حزب فتح أبوابه لهذه الفئة، وكان مرحباً منذ أول لقاء بفكرة خلق منظمة موازية، وأبدى استعداده لاحتضان هذه الفئة وتبني مطالبها، وعياً منه بالدور الرئيسي والهام الذي يلعبه في رقي المجتمع وعكس واقعه في قالب إبداعي لعموم.

واسترسلت خير قائلةً « اخترينا بكل حرية ومسؤولية ووعي الالتحاق بهذا الحزب لقربه وانفتاحه، ولكوادره القادرة على تبني مطالبنا والترافع عليها في المؤسسة التشريعية، ولأنه حزب قريب منا كما أن برنامجه الانتخابي يتضمن إجراءات لفائدتنا، كما أن اختيارنا له جاء وعياً منا بأن العمل السياسي هو المحدد الأساسي لسن الاستراتيجيات والبرامج القطاعية ».

وشددت خير على أن تفعيل المكتسبات وسن تشريعات للنهوض بالفنان والقطاع ككل يقتضي مظلة سياسية، مضيفةً « كفانا من تبخيس العمل السياسي وكفانا من تبخيس الفنان ».

وأوضحت خير أن الفنان يمارس السياسة في أعماله، وحان الوقت للانخراط فيها ليس فقط بالشعارات وفي الكواليس بل انخراط حقيقي ضمن مؤسسة حزبية.

وأجمع الفنانون الحاضرون في الجمع العام التأسيسي، على ضرورة النضال من داخل المؤسسات الحزبية، لتغيير واقع الفنان والنهوض بالمجال ككل، واعتبروا أن هذه الفيدرالية فضاء حقيقي للتفكير الجماعي حول مقترحات قوانين تعنى بالمجال ومهنييه.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين