fbpx

فريق “الأحرار” بمجلس النواب يدعو إلى تفعيل اتفاقيات إحداث كليات متعددة التخصصات

الثلاثاء, 10 مايو, 2022 -09:05

دعا فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إلى ضرورة تفعيل اتفاقيات إحداث كليات متعددة التخصصات، التي سبق وتم توقيعها بين الوزارة الوصية والمجالس الجماعية، كما دعا إلى رفع جودة التعليم بالمؤسسات الجامعية.

وفي هذا الصدد، قال أحمد الغزوي، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، في سؤاله الذي وجهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على سؤاله حول هذا الموضوع، إن الوزارة أعلنت عن بعض توجهاتها لإصلاح منظومة التعليم العالي، خصوصا الشق المتعلق بالتوجه نحو إحداث أقطاب جامعية كبرى لإرساء نموذج جديد للجامعة المغربية.

وأضاف: “بيد أن هذا التوجه يصطدم بقرارات مؤسساتية اتخذت داخل هياكل مجالس الجماعات والجماعات الترابية تتجه نحو إحداث كليات متعددة التخصصات بمجموعة من هذه الأقاليم”.

وفي تعقيبه على جواب الوزير، أوضح النائب البرلماني أن هذه المؤسسات الجامعية تم إنشاؤها في العشرية الأولى من هذا القرن، وكان الهدف منها هو الحد من الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات الجامعية المغربية.

وبعد ذكّر بأن أكثر من 20 في المائة من الطلبة على الصعيد الوطني يتابعون دراستهم الجامعية في هذا النوع من المؤسسات الجامعية، طالب الغزوي برفع جودة التعليم بهذه المؤسسات الجامعية، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الوزارة والمجالس.

وتابع:  “وبالتالي هذا النوع من الجامعات لا يجب أن نحذفه بل يجب تطوير جودة التعليم بداخلها، خصوصا أن هذه الجامعات سيكون لها أثر سوسيواقتصادي هام على المناطق التي تتواجد فيها”.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين