fbpx

فريق “الأحرار” بمجلس المستشارين يطالب بإنهاء إقصاء الأطفال في وضعية إعاقة المتمدرسين من برنامج تيسير

الأربعاء, 14 يوليو, 2021 -13:07
مصطفى البكوري خلال كلمة له في جلسة سابقة بمجلس المستشارين (أرشيف)

طالب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين وزير الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بالكشف عن أهم التدابير والإجراءات لمعالجة إقصاء الأطفال في وضعية إعاقة المتمدرسين من برنامج تسيير بمختلف جهات أقاليم المملكة.

وقال محمد البكوري رئيس الفريق إن الأطفال ذوو الإعاقة المتمدرسين يعانون بمختلف جهات وأقاليم المملكة، من مشكل حرمانهم من الاستفادة من تعويضات برنامج تيسير، إسوة مع باقي أقرانهم من الأطفال المغاربة.

واعتبر البكوري، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن هذا السلوك يشكل تمييزا على أساس الإعاقة، وهو سلوك تجرمه القوانين والتشريعات الوطنية والمواثيق والاتفاقيات الدولية، وعلى رأسها الاتفاقية الدولية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد البكوري على أن برنامج تيسير من البرامج الناجحة التي جاءت بها الحكومة، والتي استطاعت بموجبها التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي، وشجعت بشكل كبير على التمدرس، خصوصا بالعالم القروي والمناطق النائية.

وأشار إلى إقصاء شريحة واسعة من الأطفال والتلاميذ والتلميذات من ذوي الإعاقة، إذ تم استبعادهم من هذا البرنامج، مسترسلاً “كنا نأمل تدخلكم حتى تتمكن هذه الشريحة من الاستفادة من هذا البرنامج المشجع والهادف والناجح كذلك، وقد وجهنا إليكم العديد من الطلبات المرتبطة بهذا الموضوع”.

وشدد المتحدث ذاته قائلاً “الإعاقة مُكلّفَة، ومرهقة للأسر الميسورة، فما بالك بالأسر الضعيفة محدودة الدخل، واعتقد أنكم تتفهمون هذا الأمر جيدا، لذلك فمن منطلق التضامن الحكومي نأمل داخل الفريق أن تعملوا على إدراج هذه الفئة ضمن لائحة المستفيدين من هذا البرنامج الطموح والواعد، بل وإعطائهم الأولوية في جميع البرامج الحكومية المرتبطة بالدعم، لأن ميزانية وزارتكم موجهة جلها لدعم الجمعيات، لذلك يجب إعادة النظر في هذه المنظومة لكي تعطي الأولوية للأطفال، وخصوصا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم القروي، وفي الجبل، من أبناء المغرب العميق من المعوزين والمنهوكين اجتماعيا.”

الأكثر قراءة

هل يجب تعليم المواد العلمية باللغات الأجنبية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين