fbpx

فتاح العلوي: الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي عززت الثقة بين الفرقاء الاجتماعيين والحكومة وأرباب العمل

الخميس, 15 سبتمبر, 2022 -09:09

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، التي انطلقت أمس الأربعاء بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عززت الثقة بين كافة الفرقاء الاجتماعيين والحكومة وأرباب العمل.

وأضافت فتاح العلوي، في تصريح للصحافة عقب أشغال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن “الحكومة حرصت على تنفيذ القرارات المتخذة خلال توقيع الاتفاق الاجتماعي الثلاثي الأطرف لـ30 أبريل، بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية”.

وأبرزت أن الحكومة أكدت دعمها لقرار الزيادة في المعاشات بنسبة 5 في المئة ابتداء من يناير 2020″، موضحة أن “الأمر يتعلق باستفادة أكثر من 600 ألف متقاعد بعد أكثر من 18 سنة الانتظار”.

وأشارت العلوي إلى تقليص شروط الولوج إلى معاش الشيخوخة، التي انتقلت من 3240 يوما إلى 1320 يوما، مضيفة أن هذا اللقاء تميز بفتح مواضيع أخرى للنقاش والتطرق إلى مواضيع اجتماعية هامة، كإصلاح منظومة المعاشات.

من جهتها، قالت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن “الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي مثلت فرصة لإبراز الانجازات والتطبيق الجيد لمقتضيات الاتفاق الاجتماعي ل30 أبريل”.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى عقد المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للاستجابة لمطالب ومقترحات المركزيات النقابية، حيث تم اعتماد زيادة بنسبة 5 بالمئة في المعاشات لفائدة متقاعدي القطاع الخاص المحالين على التقاعد.

يشار إلى أن المحطة الثانية من جولات الحوار الاجتماعي، قد انطلقت اليوم الأربعاء، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وبمشاركة من نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، وشكيب بنموسى وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشيغل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

كما شاركت في أشغال هذه الجولة المنظمات النقابية الأكثر تمثيلا: الاتحاد المغربي للشغل برئاسة الأمين العام الميلودي المخارق، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب برئاسة خديجة الزومي، والكونفيدرالية الديمقراطية للشغل برئاسة نائبي الكاتب العام العلمي لهوير، وبوشتى بوخالفة، ووفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، برئاسة الرئيس شكيب لعلج، ووفد عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) برئاسة محمد العموري.

وتأتي هذه الجولة في إطار حرص الحكومة على تفعيل الرؤية الملكية السامية الرامية إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، ورفعه إلى مرتبة الخيار الاستراتيجي، حيث بادرت منذ تنصيبها إلى بناء شراكات متينة مع الفرقاء الاجتماعيين، قصد وضع أسس حوار اجتماعي جاد ومنتظم، والوفاء بكافة الالتزامات الاجتماعية الواردة في البرنامج الحكومي.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين