fbpx

عمور تقدم معطيات مفصلة حول برنامج فرصة وتكشف موعد انطلاقه رسمياً 

الإثنين, 11 أبريل, 2022 -20:04

قالت ‏ فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني إن الهدف من برنامج فرصة هو مواكبة وتمويل الأشخاص الحاملين للمشاريع خاصة في صفوف الشباب، منذ مرحلة فكرة المشروع إلى مرحلة التفعيل.

وأضافت الوزيرة، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة خصصت غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهم خلال سنة 2022 لمواكبة 10.000 من حاملي المشاريع الموزعة على جميع جهات المملكة، مضيفاً أن برنامج فرصة موجه لجميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 18 سنة والحاملين لأفكار ومشاريع تهم جميع الجهات وجميع القطاعات الاقتصادية، دون اشتراط شهادات أو تأهيل معين.

وسيستفيد الأشخاص الذين تم انتقاؤهم، تضيف الوزيرة، من قرض شرف بدون فوائد قد يصل إلى 100.000 ألف درهم بما في ذلك منحة تبلغ قيمتها 10.000 درهم، على أن يتم  تسديد هذا القرض خلال فترة أقصاها عشر سنوات مع تأجيل السداد خلال سنتين.

وأوضحت الوزيرة أنه بالنسبة لعملية الاستفادة من برنامج فرصة، تم وضع مساطير مبسطة عبر 5 مراحل، الأولى تهم التسجيل في المنصة الإلكترونية، والثانية، تهم التحقق من اكتمال الملفات وأهلية حاملي المشاريع من قبل خلية مركزية لمعالجة الملفات.

أما المرحلة الثالثة، فتهم الانتقاء الأولي والتقني الذي تقوم به لجنة يشرف عليها فريق تدبير برنامج فرصة (UGP)، والمرحلة الرابعة، تشرف عليها لجنة جهوية، سيتم خلالها، الانتقاء النهائي للمشاريع التي ستستفيد من التكوين.

والمرحلة الخامسة، تخص دراسة طلبات التمويل من طرف لجنة مصغرة مكونة من فريق تدبير برنامج فرصة، الحاضنات، ومؤسسات التمويل بدعم من ممثل القطاع المعني.

وقالت الوزيرة أنه يتم الحرص على ضرورة تبليغ النتيجة لحاملي المشاريع في ظرف لا يتعدى 6 أسابيع، دون احتساب الوقت في الحاضنة.

 وأعلنت أنه، بعد استصدار دورية السيد رئيس الحكومة المؤطرة لهذا البرنامج بتاريخ 15 مارس 2022، سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا البرنامج غدا الثلاثاء 12 أبريل 2022 الساعة الخامسة مساء.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين