fbpx

شاهيم: دور المرأة في تكريس أسس الدولة الاجتماعية أضحى يشكل إجماعا وطنيا وشرطا أساسيا لتحقيق التنمية السوسيواقتصادية

الأحد, 22 يناير, 2023 -10:01
زينة شاهيم عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار

أكدت زينة شاهيم، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والنائبة البرلمانية عن فريق الحزب بمجلس النواب، أمس السبت بمراكش، أن دور المرأة في تكريس أسس الدولة الاجتماعية أضحى يشكل إجماعا وطنيا لدى جميع الفاعلين والمؤسسات وشرط أساسي لتحقيق التنمية السوسيوقتصادية.

وفي هذا الصدد، قالت شاهيم في كلمتها خلال فعاليات اللقاء الجهوي للمرأة التجمعية بجهة مراكش آسفي، تحت شعار “دور المرأة في ترسيخ أسس ومفهوم الدولة الاجتماعية.. رهانات وتحديات”، إن اختيار هذا الموضوع الذي يأتي في سياق تنزيل دعائم الدولة الاجتماعية بحيث يصبح بإمكان المرأة المغربية أن تلعب دورا وتساهم في نجاح هذا الورش الوطني الاستراتيجي كما يريده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأضافت “وبدون مبالغة ومن موقع الممارسة والاحتكاك اليومي بقضايا الأسرة عموما وبقضايا المرأة على وجه الخصوص، يمكنني أن أقول أن دور المرأة في تكريس أسس الدولة الاجتماعية أضحى يشكل إجماعا وطنيا لدى جميع الفاعلين والمؤسسات وشرط أساسي لتحقيق التنمية السوسيوقتصادية لبلدنا”.

 وفي هذا الإطار، أكدت عضو المكتب السياسي للحزب، على ضرورة التذكير بالخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش المجيد لسنة 2022، عندما أكد جلالته على ضرورة تعزيز دور المرأة وفتح آفاق مشاركتها في مراكز صنع القرار والمؤسسات التمثيلية، مشيرة إلى أن هذا من شأنه أن يقوي المكانة الاعتبارية للمرأة ودورها الريادي في تمثيل هذا الورش الملكي الكبير.

 وفي هذا السياق، تضيف هاشيم أن الحكومة بادرت منذ تنصيبها إلى اتخاذ جملة من الإجراءات التي تصب في تفعيل دور المرأة في الدولة الاجتماعية من خلال أولا تحيين البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات في أفق 2030، وملاءمته مع تقرير النموذج التنموي الكبير في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، وكذا البرنامج الحكومي، ثم تعبئة خبرة حول إعداد مخطط إجرائي مع تحديد ميزانية تدابير ذات الأولوية للتمكين الاقتصادي للنساء ومخطط للتموين.

أيضا، تضيف شاهيم، إطلاق برنامج جسر للتمكين والريادة لفائدة 36000 مستفيدة على الصعيد الوطني والذي بلغت كلفته الإجمالية 247 مليون درهم، ثم تنظيم النسخة السابعة من جائزة التميز لفائدة المرأة المغربية حول موضوع تميز المرأة في تحقيق عائدات التنمية المستدامة.

وعلى مستوى العمل البرلماني، قالت شاهيم: “قدمنا كبرلمانيات وكبرلمانيين مرافعات مهمة حول تطور وضعية المرأة في التجربة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة وأوجه مساندة المرأة في التنمية وصناعة القرار في بلادنا”، مضيفة أن هناك إشادة خاصة حول تطور بلدنا مقارنة مع بلدان عربية أخرى.

 وتابعت: “هناك ورش كبير الذي ينبغي علينا أن نراجع فيه الترسانة القانونية المتعلقة بالمرأة المغربية، وأننا في إطار عمل المنظمات الجهوية للمرأة التجمعية، نقوم بورشات وبالأعمال التي نقدم من خلالها مكتسبات ستكون بالنسبة للمرأة لا على مستوى المدونة ولا على مستوى القانون الجنائي التجاري وأيضا على مستوى قانون المسطرة المدنية، وأيضا إعادة النظر في ما يتعلق بموضوع محاربة العنف ضد المرأة”.

أيضا، تضيف شاهيم، بالنسبة لقانون الاتجار في البشر وغيرها من القوانين التي ستعمل مناضلات الحزب على وضع بصمتها عليها والخروج بنتائج إيجابية ومهمة.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين