fbpx
جمعية أمل الأحرار

جمعية أمل الأحرار لذوي الاحتياجات الخاصة

تدعيما للمجهودات الوطنية الرامية للنهوض بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وإيمانا من التجمع الوطني للأحرار بأن النهوض بهذه الفئة لن يتأتى إلا عن طريق خلق جسم قوي يضم من الأطر والهياكل ما يكفيها للدفاع والنهوض بها، ولهذا الغرض تم تأسيس جمعية أمل الأحرار لذوي الاحتياجات الخاصة. 

وتشكلت جمعية أمل الأحرار لذوي الاحتياجات الخاصة في الـ12 فبراير 2018 بمدينة مراكش، وتسعى هذه الجمعية بكل الوسائل الممكنة للنهوض بفئة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع أنواعها وتفرعاتها ومحاولة إدماجها في الحياة العامة وكذا حذف تمثلات الأشخاص الأسوياء تجاه هذه الفئة.

وخلال هذا الظرف الوجيز تمكنت الجمعية من إثبات ذاتها من خلال الأنشطة والحملات التي نظمتها، حيث تمكنت من تأسيس 162 بين فرع محلي و إقليمي وجهوي. 

وتسعى الجمعية إلى التوعية بأحقية ذوي الاحتياجات الخاصة كغيرهم من الأسوياء في الحق، في الشغل والتعليم والسكن والإدماج في المجتمع، وتعمل الجمعية على إنشاء مراكز متخصصة بتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والمحافظة على الحقوق الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة والدفاع عنها، ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق مبدأ الإدماج التام لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والعمل على تنفيذها.

ويهدف هذا التنظيم أيضا إلى التشجيع والعمل بشتى الوسائل والإمكانيات المتاحة للنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة، والتنسيق مع جل المؤسسات الحكومية والخاصة والهيئات المدنية، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم في الولوج للمجالات الفنية والمهنية والرياضية والاجتماعية، والثقافية.

وعملت الجمعية على تنظيم دورات تكوينية وندوات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل الإدماج في سوق العمل، وتقليل مساحة الفروقات الاجتماعية والنفسية بين ذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص العاديين، وتوعية الناس بأن ذوى الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع، بل جزء مهم ورئيسي ولهم حقوق، كما ترافعت في مناسبات عديدة على الرفع من الدعم الإعلامي للتعريف بهذه الفئة. 

الرئيس : محمد أمين بوشيحة

Share on twitter
شارك على تويتر
Share on facebook
Facebook
Share on email
شارك عبر البريد الالكتروني
Share on whatsapp
أرسل عبر واتساب
2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة