fbpx

بوعيدة توقع مذكرة تفاهم مع مقاطعة سيايا الكينية تروم تعزيز اللاتمركز وآليات الحكامة في التدبير الجهوي

الخميس, 12 مايو, 2022 -11:05

وقع مجلس جهة كلميم وادنون، اليوم الأربعاء بكلميم، مذكرة تفاهم مع حكومة مقاطعة سيايا الكينية، تروم النهوض بروابط الصداقة والتعاون الترابي والجهوي في عدة ميادين وقطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وتروم هذه الاتفاقية ، التي وقعتها امباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، مع حاكم مقاطعة سيايا بالجمهورية الكينية، كورنل راسانغا ، تبادل التجارب الناجحة في مجال تعزيز اللاتمركز وآليات الحكامة الجيدة في مجال تدبير ما هو جهوي وترابي.

كما تسعى مذكرة التفاهم هاته، التي تم توقيعها بحضور والي جهة كلميم وادنون ، إلى توحيد المواقف بين الجانبين على مستوى المنظمات القارية والدولية المختصة في مجال الجماعات الترابية بما يتوافق والمصالح العليا للبلدين .

ويتوخى الاتفاق أيضا تشجيع الاستثمار السياحي وتصدير واستيراد المنتوجات الفلاحية، وكذا تبادل الخبرات في مجال التنمية الاقتصادية ، لاسيما في قطاعات الفلاحة والصناعة والصيد البحري والسياحة والتجارة الدولية والاقتصاد الاجتماعي ، وكذا الطاقات المتجددة.

وأبرزت بوعيدة، في كلمة بالمناسبة، أن زيارة الوفد الكيني الذي يقوده حاكم سيايا ويضم أعضاء من الحكومة المحلية ورجال أعمال، تندرج في إطار تفعيل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التعاون جنوب-جنوب بين المغرب والقارة الافريقية، وكذا بهدف تعزيز الروابط التي تجمع بين المملكة وكينيا.

كما أشارت إلى أن هذا الاتفاق هو أول اتفاق دولي يتم توقيعه في تاريخ جهة كلميم وادنون ، موضحة أن مذكرة التفاهم هاته تندرج في إطار تفعيل الامتيازات التي يتيحها التعاون الدولي لفائدة الجهة .

وأضافت بوعيدة أن هذه المبادرة تعكس أيضا العلاقات المتينة بين المغرب وكينيا اللذان يجمعها بالفعل تعاون متين على المستويين الثنائي ومتعدد الجوانب .

من جهته، أكد حاكم مقاطعة سيايا بكينيا، كورنيل راسانغا، أن مذكرة التفاهم هاته، ستسهم في تطوير التعاون جنوب – جنوب ، وبالتالي ستمثل أرضية لتسريع التبادل والتعاون على جميع المستويات.

وفي هذا الصدد، أشاد راسانغا، بالدور الريادي لقائدي البلدين في مجال تطوير العلاقات بين المغرب وكينيا وتعزيز روابط التعاون الثنائي.

وخلال هذه الزيارة، التي تمتد ليومين، قام أعضاء وفد مقاطعة سيايا الكينية، أمس، بزيارة لضعية فلاحية بضواحي كلميم، ومجمع الصناعة التقليدية بالمدينة، بالإضافة إلى زيارة يقوم بها اليوم الأربعاء، لميناء الصيد البحري بمدينة طانطان ولمصنع الأسماك ومحطة تحلية مياه البحر.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين