fbpx

المنظمة الوطنية للتجار الأحرار

تعتبر المنظمة الوطنية للتجار الأحرار هيئة مهنية وطنية موازية لحزب التجمع الوطني للأحرار، تأسست خلال الجمع العام التأسيسي ببوزنيقة يوم 04 يناير 2019 .

وتعمل هذه المنظمة بشراكة تامة مع الحزب قصد تحقيق أهدافها وإنجاز برامجها طبقا لمقتضيات نظامها الأساسي. وقد تم اعتمادها من طرف المجلس الوطني للحزب. كما تعمل المنظمة الوطنية للتجار الأحرار على تنمية فئة التجار، عن طريق :


– تعزيز الوعي العام لفهم المشكلات التي تحول دون تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الفئات الأساسية في البنية الاجتماعية للمجتمع.

– بناء القدرات البشرية لهذه الفئات من المجتمع لتكون قادرة على مواجهة كافة المشكلات التي يتعرض لها القطاع التجاري والخدماتي والاقتصادي في ظل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المتكررة في العالم و التي تؤثر بشكل مباشر على التجارة الداخلية.

ولدى المنظمة الوطنية للتجار الأحرار رؤيا شاملة لمجتمع تسود فيه العدالة الاجتماعية والتضامن بحيث تتوفر لكل الأفراد والمجموعات الخدمات الأساسية التي تكفل لهم الاستفادة من الموارد المتاحة، وصولا إلى تطوير أنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم .


ويستند عمل المنظمة على جملة من المبادئ والقيم التي يرتكز عليها حزب التجمع الوطني للأحرار والتي تشكل مرتكزا أساسيا لعملها ولكيفية تعاطيها مع شؤون المجتمع عموما، ولمجتمع الأعمال والتجار، خصوصا :

· مساواة جميع الناس في الكرامة والحقوق بمعزل عن الجنس والعرق والدين والمعتقدات وعلى الخصوص جميع التجار والخدماتيين وذويهم ومستخدميهم.


· -تنمية قدرات الفرد – التاجر، المهني، الحرفي و الخدماتي – كمدخل أساسي لتنمية المجتمعات فالفرد هو الوسيلة وهو الغاية لتحسين نوعية الحياة.


· المشاركة كفلسفة و أداة ضرورية للتمكين لكل فئات التجار والخدماتيين وكل الفئات الاجتماعية من نساء وشباب وأطفال وفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء التجار والمهنيين وذويهم ومستخدميهم في الداخل والخارج.


· تكريس التعاون بين مختلف قطاعات المجتمع (الرسمية والخاصة والمدنية).


· التنسيق بين كافة مكونات عملية تنمية المجتمع وتأهيله و هو ما يعد أحد أهم الشروط الأساسية لنجاح البرامج التنموية العامة وبرامج المؤسسات المدنية العاملة بشكل موازي .


وتعمل المنظمة الوطنية للتجار الأحرار على تحقيق الأهداف التالية:


– الدفاع عن مصالح التجار الاقتصادية والاجتماعية والمادية والمعنوية؛


– العمل على ترسيخ مبدأ الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية؛


– المساهمة في إعداد برامج تنموية اقتصادية واجتماعية لفئة التجار والخدماتيين وكل ما يتعلق بالسياسات التأهيلية والتنظيمية للقطاع؛


– المساهمة في التأهيل المهني والتكنولوجي لمنخرطيها وفي تنمية قدراتهم المعرفية؛


– الترافع من أجل ضمان الرعاية الاجتماعية والصحية لفائدة التجار والخدماتيين وذويهم؛


– العمل من أجل استكمال التكوين المهني المستمر الخاص بالتجار والخدماتيين، بالشراكة مع المؤسسات العمومية الوطنية ومع المنظمات الوطنية والدولية التي تسعى الى تأهيل الموارد البشرية؛


– العمل على تعزيز دعائم حزب التجمع الوطني للأحرار وإشعاعه وإرساء قواعده في إطار شراكة مع الحزب واستقطاب منخرطين ومتعاطفين معه،


– نشر روح التضامن الاجتماعي والاهتمام بقضايا الفئات الهشة والأسرة والمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة؛


– نشر روح التطوع والحث على المبادرة الذاتية؛


– ترسيخ ثقافة حماية البيئة والتنمية المستدامة؛


– إنجاز مهام التكوين والتنشيط وخلق فضاءات للنقاش بين أعضاءها وتنمية قدراتهم في مجالات الثقافة والعلوم وتقييم السياسات العامة في مجال تخصص أعضاءها على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني وذلك في احترام تام لقيم ومبادئ الحزب؛


– التعاون مع الهيئات والجمعيات المغربية والمنظمات الوطنية والدولية ذات الاهتمام المشترك؛


– تنظيم الأنشطة السوسيو اقتصادية و التربوية والثقافية والرياضية والترفيهية لفائدة التجار و الخدماتيين وذويهم ؛


– خلق و مواكبة ودعم الأنشطة المدرة للدخل والمنتجة لفرص الشغل والتشغيل الذاتي لفائدة أبناء التجار و الخدماتيين الشباب حاملي الشهادات؛

وتعتمد المنظمة لتحقيق أهدافها وإنجاز برامجها على عدة آليات من بينها:

· الإشراف على تنظيم تظاهرات اجتماعية، وثقافية، ورياضية، وتجارية، وتوعوية على المستوى الوطني؛


· برمجة دورات تكوينية في مختلف الميادين والمجالات؛


· تنظيم أنشطة ترفيهية و زيارات استطلاعية ورحلات استكشافية داخل المغرب وخارجه؛


· خلق علاقات شراكة وتعاون مع المؤسسات الدولية والوطنية ذات الاهتمام المشترك؛


· وضع خطة إعلامية وتواصلية شاملة باعتماد المطبوعات والمنشورات ومواقع التواصل الاجتماعي.

الرئيس: أحمد صوح

Share on twitter
شارك على تويتر
Share on facebook
Facebook
Share on email
شارك عبر البريد الالكتروني
Share on whatsapp
أرسل عبر واتساب
2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة