fbpx

الجزولي: الحكومة تحرص على تبسيط المساطر لتشجيع مغاربة العالم على الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال

الثلاثاء, 18 أكتوبر, 2022 -12:10

كشف محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن لجنة الاستثمارات قد عقدت 4 اجتماعات دورية، تفاعلا مع التوجيهات الملكية السامية من أجل تنزيل الميثاق الجديد للاستثمار.

وتابع الجزولي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن الحكومة تتخذ إجراءات عملية لتحسين مناخ الأعمال، والعمل على الولوج إلى عقار منتج وطاقات بديلة، كما تعتزم وضع خلية لتوجيه الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بهدف تشجيعهم على الاستثمار بالمملكة.

وكشف أن 10 في المائة من تحويلات الجالية المغربية، التي تتجاوز 93 مليار درهم حسب إحصائيات السنة الماضية، توجه للاستثمار، وفي حين أن نسبة الاستثمارات المنتجة تنحصر في 2 في المائة.

وأكد حرص الحكومة على تحسين هذه المؤشرات، مع وضع آليات دعم ومواكبة مناسبة لفائدة مغاربة العالم، وتبسيط مساطر الاستثمار المتعلقة بهم، حتى تتجاوز تحويلاتهم 100 مليار درهم في متم 2022.

وأفاد أن لجان الاستثمار تتدارس 558 إجراء جديدا، وتشتغل على تبسيط 22 إجراء، وتقليص 45 في المائة من الوثائق المطلوبة للاستثمار، مع اعتماد الرقمنة.

يشار أن مجلس النواب يعقد اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر جلسة عمومية، تخصص للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية الجاهزة، من بينها مشروع قانون- إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار، الذي صادقت عليع لجنة المالية بالأغلبية.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين