fbpx

البكوري يطالب بملاءمة تخصصات الماستر مع سوق الشغل

الأربعاء, 19 مايو, 2021 -12:05
محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين

طالب محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، بضرورة وضع آليات لمراقبة توافق مسالك التخصص في مستوى الماستر، التي يتم فتحها وخصاص سوق الشغل المغربي.

وقال البكوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية إن مجال الدراسة الجامعية في السنين الأخيرة يعرف تعددا في مسالك التخصص على مستوى سلك الماستر، حيث لا تتوفر أحياناً مناصب الشغل والتكوين، الشيء الذي ينتج عنه تفاقم ظاهرة البطالة لدى حملة الشواهد العليا، ناهيك أن العديد من مباراة التوظيف المعلن عنها من طرف الحكومة تحدد مسالك دون غيرها، الشيء الذي يضرب في مبدأ تكافئ الفرص وتقليص الاختيارات لدى حاملي الشواهد، حسب المتحدث ذاته.

واعتبر المتحدث ذاته أن تعدد مسالك الماستر يطرح اليوم إشكاليات كبيرة مرتبطة بالتأطير البيداغوجي من جهة، ومن جهة أخرى عدم ملاءمة هذا التعدد مع سوق الشغل. وبالتالي، يتبين أن هذا التفريخ غير مقبول وغير منطقي، ويسيء اليوم لمنظومة التعليم العالي، لأن المهم ليس الحصول على الشهادة فقط، بقدر ما يهم مستوى التحصيل والتكوين، وملاءمته مع سوق الشغل، وهذا ما ننتظره من الجامعة المغربية ككل.

وأضاف البكوري أنه بقدر ما خلق هذا التعدد تنافسية كبيرة على مستوى التكوينات حيث رفع الضغط والاكتظاظ على الجامعة، بقدر ما طرح إشكاليات أخرى خصوصا بالنسبة للتكوينات التي طرحتها الكليات بالأداء، مضيفاً أنه تنافس غير مفهوم جعل هذه التكوينات تُحدث بشكل عشوائي وفوضوي، وتطرح إشكاليات إضافية مرتبطة بولوج سوق الشغل من خلال المشاركة في المباريات التي تعلن عنها مختلف الإدارات العمومية ومؤسسات الدولة.

الأكثر قراءة

هل يجب تعليم المواد العلمية باللغات الأجنبية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين