fbpx

استعراض التجربة البرلمانية المغربية في لقاء للطالبي العلمي مع وفد عن الجمعية الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة

الجمعة, 29 يوليو, 2022 -17:07

 تم اليوم الجمعة بالرباط، خلال لقاء جمع راشيد الطالب العلمي، رئيس مجلس النواب، بوفد عن الجمعية الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة، استعراض التجربة البرلمانية المغربية ومناقشة العديد من القضايا التي تتصدر أولويات أجندة المؤسسة التشريعية.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي استعرض، خلال هذه اللقاء الذي تميز بحضور رئيسة جماعة مدينة الرباط أسماء غلالو، ورئيس جامعة محمد الخامس بالربط محمد غاشي، ورئيسة الجمعية الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة نجاة زروق، تطور التجربة البرلمانية في المملكة، والمكتسبات التي حققتها في مجال ترسيخ الديمقراطية ودولة الحق والقانون والنهوض بحقوق الانسان والحريات.

وفي هذا الإطار، تطرق رئيس مجلس النواب، أمام وفد الجمعية الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب على هامش انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أهم اختصاصات البرلمان، لاسيما مجلس النواب في ظل دستور المملكة لسنة 2011 خاصة ما يتعلق بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.

كما سلط الطالبي العلمي، الضوء على عدد من القضايا المختلفة التي أثارها أعضاء الجمعية والمرتبطة أساسا بالمناصفة وتمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة وفي مراكز القرار، ودور المجتمع المدني في التشريع وتسيير الشأن العام، والسياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة.

يذكر أن مؤتمر الجمعية الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة، الذي تم انتخاب نجاة زروق يوم الثلاثاء الماضية رئيسة جديدة لها، يعرف مشاركة أزيد من 65 دولة من القارات الخمس ويضم أساتذة جامعيين وممثلي الجماعات الترابية في أفريقيا وبعض أطر منظمة الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين