fbpx

أخنوش: اخترنا أن نكون منتجين للحلول لا للخطاب وسلاحنا في الإصلاح هو الجرأة والصراحة والإبداع

الثلاثاء, 30 نوفمبر, 2021 -08:11

أكد عزيز أخنوش رئيس الحكومة على أن الدولة الاجتماعية مترسخة في المفهوم الدستوري للدولة المغربية، وأن الحكومة اليوم لا تتكلم عن بناء دولة اجتماعية بقدر ما تتكلم عن تعزيز دعائمها. 

وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع ” مخطط عمل الحكومة لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية “، أن التجربة الحكومية الحالية لا تدعي الإنطلاق من فراغ، وأن دفتر التحملات الذي تعهدت به أمام المواطن يتضمن التعليم والصحة والشغل، وهذه كلها قطاعات في صلب الدولة الاجتماعية. 

وشدد أخنوش على أن الحكومة تهتم اليوم بتطوير طريقة الاشتغال ونجاعة تدخلات مختلف الأطراف لمحاربة التهميش والإقصاء، قائلاً “سلاحنا في ذلك منهجية تعتمد الجرأة والصراحة والإبداع.. لأننا اخترنا أن نكون منتجين للحلول لا للخطاب فقط”. 

من جهة أخرى، أوضح أخنوش أن البطالة تؤرق بال المواطن، وتراكمها لسنوات إشكالية كبيرة، مضيفاً “إرث البطالة”، مسؤولية ثقيلة على الكاهل ديالنا وحنا عند الكلمة هاد الإشكالية، خاصة في صفوف الشباب حاملي الشواهد، أولوية قصوى ونشتغل على مجموعة من الحلول لامتصاصها”. 

وأشار رئيس الحكومة لعدد من الإجراءات التي باشرتها الحكومة في مجال التشغيل، ضمنها برنامج “أوراش” الهادف لخلق 250,000 فرصة شغل لمدة سنتين، وبرنامج “الفرصة” بقروض شرف دون فائدة لـ 50,000 مقاولة صغرى، فضلا عن مواصلة الاستراتيجيات القطاعية لبلوغ هدف مليون منصب شغل. 

وحول قطاع التعليم، أضاف أخنوش أن أي قرار ستتخذه الحكومة سيجيب على سؤال واحد وهو، هل هذا الإصلاح في مصلحة التلميذ؟، مشدداً على أن المعيار الوحيد الذي ستعتمده الحكومة هو الجودة. 

في الاتجاه ذاته، أوضح أن المسؤولية جماعية بين كل المتدخلين، معتبراً أن دور الأستاذ رئيسي في إصلاح المنظومة، حيث جودة التعليم تعني تجويد إنتقاء هيئة التدريس وتجويد تكوينهم، وتجويد ظروف اشتغالهم.

واسترسل قائلاً “اليوم، بغينا اللي يتكلف بأبناء المغاربة، يختار مهنة التعليم كمسار مهني، عن قناعة وتكون عندو الجاهزية لتلقي التكوينات والقابلية لاستثمار الوقت والمجهود في تطوير الكفاءات الضرورية، على المدى البعيد، وأنا من هاد المنبر كنحيي سي بنموسى، على العمل اللي كيقوم بيه، وأكيد أن المنهجية اللي كيشتاغل بها غادي تفتح الطريق نحو إصلاح حقيقي للتعليم.”

 وتابع ” القرار اللي تخاد، من أجل إنتقاء هيئة التدريس هو قرار للحكومة، ماشي لوزير بوحدو، والقرارات الحكومية غادي نتحمل المسؤولية ديالها، كرئيس حكومة، مادامت في خدمة الوطن والمواطنين.”

وفي ما يخص الأساتذة أطرالأكاديميات الجهوية، أوضح رئيس الحكومة، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فتح حوار مع التمثيليات النقابية، معلناً “غادي يكون إن شاء الله الجديد في هذا الملف في الأسابيع المقبلة”.

وفي موضوع غلاء الأسعار، دعا أخنوش إلى ضرورة الوعي بأن العالم يعيش  ظرفية استثنائية، مشيراً إلى أن هذا الموضوع كان محط مزايدات سياسية، قائلاً ” كلشي واضح، واش من المعقول أننا نحاسبو حكومة فعمرها شهرين على وضعية عايش فيها المغرب والعالم منذ أبريل 2021 مع بداية الانتعاش الاقتصادي وتزايد الطلب العالمي؟”

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين