fbpx

مستشارو “الأحرار” يدعون إلى الإسراع في تنزيل ميثاق الاستثمار ووضع إطار قانوني خاص بتعبئة العقار الصناعي

الخميس, 28 يوليو, 2022 -10:07

دعا مستشارو التجمع الوطني للأحرار، الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى الإسراع في تنزيل ميثاق الاستثمار، مع وضع إطار قانوني خاص بتعبئة العقار الصناعي.

في هذا الصدد، قال المداني أملوك، المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، إن الحكومة تقوم بمجهودات مقدرة لتعزيز الرصيد العقاري الصناعي، تماشيا مع اعتماد بلادنا لميثاق الاستثمار الذي سيشكل طفرة نوعية وسيجعل البلاد أكثر جاذبية للاستثمارات.

ودعا أملوك، في تعقيبه حول تنزيل وضع إطار خاص بتعبئة العقار الصناعي، موجه لرياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إلى ضرورة الإسراع في إخراج هذا الميثاق نظرا لأهميته، لأن مختلف الفاعلين في القطاعين العام والخاص وفي قطاع الصناعة على المستويين الوطني والجهوي والغرف المهنية والفيدراليات الصناعية والمخططين والمنعشين ينتظرونه بفارغ الصبر، وفق تعبيره.

وأضاف أن هذا التوجه يستدعي بلورة إطار قانوني خاص بتعبئة العقار الصناعي الذي سيمكن من كسب ثقة المستثمرين، وأن المشاكل التي تعرقل الاستثمارات مرتبطة بالأساس بالوضعية القانونية للعقار الصناعي.

كما سيمكن هذا الإطار القانوني، حسب المستشار البرلماني، من تجاوز التحديات والصعوبات المرتبطة بهذا النوع من العقار، والتي تحول دون الولوج إليه كالندرة وارتفاع التكلفة وصعوبة التحكم في العرض وعدم ملاءمتهم مع الاحتياجات الخاصة للمستثمرين، ناهيك عن غياب رؤية واضحة لدى الفاعل المحلي تمكنه من تنظيم المناطق الصناعية بما يستجيب لحاجيات الاستثمار.

ودعا المستشار إلى تأهيل أراضي الجموع واستغلالها في المشاريع الاستثمارية، مشيرا إلى أنها أصبحت تعرف وضعية جمود تشكل عائقا كبيرا أمام تطور الاستثمار الصناعي في العديد من الجهات بالمملكة.

وتابع: “نتمنى أن تتم مراعاة البعد المجالي للعقار الصناعي في أفق تحديد رافعات للعمل، من أجل عرض جهوي مناسب في مجال العقار الصناعي، قادر على تلبية احتياجات المصنعين والمستثمرين”.

من جهته، ثمن أمين عباس البارودي، المستشار التجمعي، المجهودات الجبارة التي تقوم بها الحكومة لتشجيع الاستثمارات واستقطاب استثمارات جديدة في المجال الصناعي.

وزاد المستشار، في تعقيب حول هيكلة وإحداث الأحياء الصناعية النموذجية، أن فريق “الأحرار” سيدعم الحكومة في هذا التوجه، وسيساهم، من موقعه، في بلورة إطار خاص بالعقار الصناعي يمكن بالأساس من الولوج إليه، باعتباره عاملا حاسما في القدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين