fbpx

محمد بنشعبون

B9800E9D-E328-4978-BA1B-69CA3B2E1D00

بتاريخ 9 أكتوبر 2019، عين جلالة الملك محمد السادس، محمد بنشعبون وزيرا للاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وهو أحد أبرز الشخصيات في عالم الاقتصاد والأعمال بالمغرب.

وازداد محمد بنشعبون، ابن الدار البيضاء بتاريخ 1961، وتوج مساره الدراسي بالحصول على دبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس، وعاد بعد ذلك للمغرب ليشغل مناصب عدة ضمنها مدير مركزي بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مكلفا بتنسيق المشاريع الافقية بوزارة الاقتصاد والمالية، ثلاث سنوات بعد ذلك، التحق بنشعبون بمجموعة البنك الشعبي المركزي، كنائب للمدير العام مكلف بالخدمات المشتركة ثم بقطب التنمية.

في 2003 عينه جلالة الملك في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قبل أن يتولى منصب الرئيس المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي في فبراير 2008، وقبل ذلك شغل بنشعبون عدة مهام بالقطاع الخاص لاسيما بـ “ألكاتيل ألستوم المغرب” حيث شغل منصب مدير الاستراتيجية والتنمية ومراقبة التسيير، ثم منصب المدير الصناعي.

وبموازاة مع مسؤولياته، يعتبر محمد بنشعبون عضوا فاعلا ونشيطا في الأوساط الجمعوية والمؤسساتية، حيث تم انتخابه رئيسا للكونفدرالية الدولية للأبناك الشعبية خلال الفترة من 2012 إلى 2015 ورئيسا للشبكة الفرنكوفونية لتقنين المواصلات بين سنتي 2005 و2006. وهو أيضا عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وفي أبريل 2010، وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، محمد بنشعبون بوسام العرش من درجة فارس.

Share on twitter
شارك على تويتر
Share on facebook
Facebook
Share on email
شارك عبر البريد الالكتروني
Share on whatsapp
أرسل عبر واتساب
2020 © التجمع الوطني للأحرار - جميع الحقوق محفوظة