fbpx

زينة إدحلي تشارك في حفل اختتام فعاليات مهرجان “السينما والهجرة”

الإثنين, 20 يونيو, 2022 -07:06

شاركت زينة إدحلي بيشا النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الوطني للأحرار في حفل اختتام فعاليات مهرجان “السينما والهجرة” الذي استأنف نشاطه بعد سنتين من التوقف بسبب جائحة كورونا، والذي تنظمه جمعية “المبادرة الثقافية” وذلك بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ومجلس جهة سوس ماسة ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

واعتبرت زينة إدحلي أن هذا المهرجان راكم تجربة طويلة بعد ثمانية عشر دورة ويحظى باحترام كبير على المستويين الوطني والدولي، حيث يلعب  دورا رياديا في خلق جسور التواصل بين الأجيال خاصة المقيمة في المهجر وكذا تقريب السينما الوطنية من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج ويطرح قضايا مهمة من قبيل إشكالات الهوية والاندماج في دول الاستقبال.

وأكدت إدحلي على أن مهرجان السينما والهجرة المنظم بعاصمة سوس ” أكادير” في الفترة مابين 13 و 18 يونيو الجاري، يعد فضاء ثقافيا لإغناء الحوار الحضاري والثقافي وتعزيز التعايش بين الشعوب.

وأسدل الستار مساء السبت بأكادير، على فعاليات الدورة الـ18 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، وسط أجواء إحتفالية وفولكلورية.

وهكذا، توج فيلم “Oscar et Lily ” لمخرجه أراش رياحي، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم طويل للمهرجان، وعادت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم”Una nuova prospettiva” .

وفيما يتعلق بجائزة “جمهور الشباب”، وهي جائزة لتطوير الفكر النقدي السينمائي، فقد عادت للفيلم الفرنسي، “le Grand Gaillard ” لسمير حراق.

وتوج الممثل نبيل ملاط بجائزة أفصل دور رجالي عن فيلم “”Cool Abdoul”، و الممثلة والمخرجة، مايوين لو بيسكو بجائزة أفضل دور نسائي عن فيلم “Soeurs”.

أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى باس ديفوس عن فيلم “Ghost Tropic”، فيما آلت جائزة أفضل إخراج ليامنة بنكويكي عن فيلمها “Soeurs”.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار رئيس جمعية “المبادرة الثقافية”، ورئيس المهرجان، إدريس مبارك، إلى أن هذه الدورة شهدت إقامة العديد من الأنشطة الأدبية والسينمائية، بالموازاة مع عروض الأفلام التي استضفتها دور سينما “ريالتو” و”الصحراء”.

وتم خلال الحفل، تكريم الفنانة المغربية مجدولين الإدريسي تقديرا لمسيرتها الفنية في عالم الفن السابع.

يذكر أن المهرجان الدولي السينما والهجرة، يجسد تحديا لترويج الثقافة من خلال الفن السابع انتصارا لقيم المشاركة والتسامح، والذي تنظم جمعية “المبادرة الثقافية” دورته الثامنة عشرة، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير- إداوتنان،والجماعة الترابية لأكادير، وجامعة ابن زهر، وبعض المؤسسات العامة والشركاء الخواص.

الأكثر قراءة

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

توصل بأهم المستجدات على بريدك الإلكتروني

آخر أخبار حزب التجمع الوطني للأحرار

مسار الثقة، فرصة للجميع !

إنخرط في حزب التجمع الوطني للأحرار و توصل ببطاقتك في أقل من أسبوعين